تعرفي على بديل حبوب منع الحمل بالاعشاب الطبيعية

مقدمة :

ان أمر الانجاب يعود لك ولشريكك لإنجاب طفل أو لا. سواء كنت تريد تأجيل الأمر أو الانتظار لبضع سنوات قبل إنجاب أطفال أو لا ترغب في إنجاب أطفال نهائيا، فأنت تريد أن تعرف كيفية الوقاية من الحمل و منعه. في حين أن استخدام وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري او الأنثوي وحبوب منع الحمل هو خيار معتبر لكنه ليس الأفضل و الأخير ، هناك خيار اخر و هو تجربة منع الحمل عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعية تعتبر نوعا جديدا من أساليب منع الحمل وتنظيم النسل وهي بديل حبوب منع الحمل الاصطناعية الطبية ودون استعمال الواقي اثناء الجماع وهذه قد تكون فكرة جيدة خصوصا للنساء اللواتي يؤثر عليهم الدواء الطبي بالسلب. لذلك فان الطرق الطبيعية فعالة من حيث التكلفة ولا تسبب أي آثار جانبية إذا تم تناولها بالطريقة الصحيحة ولهذا يلجئ اليها البعض.

ماهي حبوب منع الحمل :

حبوب منع الحمل هي حبة تأخذها مرة واحدة كل يوم بحيث هناك عدة أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل تأتي على شكل أقراص و تحتوي هذه الأقراص المدمجة على كل من هرمون الاستروجين والبروجستين ، مما يمنع المبايض من إطلاق البيض كما أنه يثخن مخاط عنق الرحم الذي يحول دون وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. و تحتوي حبوب منع الحمل المصغرة على هرمون واحد فقط وهو البروجستين ، والذي يوفر بديلاً للمتضررين من هرمون الاستروجين.

يجب أن تبتلع حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم ، سواء مارست الجنس أم لا. ولمعلومات أكثر اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عما إذا كانت حبوب منع الحمل المدمجة وسيلة مناسبة لمنع الحمل بالنسبة لك استنادًا إلى تاريخك الطبي.

سلبيات استعمال حبوب منع الحمل :

  • يتطلب عناء تتبع عدد الأيام التي تم أخذ فيها الدواء
  • قد يسبب حنان الثدي والغثيان و زيادة الوزن
  • قد يتسبب في حدوث تغييرات في دورة الحيض
  • هذا غير شائع ، لكن بعض النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل قد يصابون بارتفاع ضغط الدم
  • إنه أمر نادر الحدوث لكنه وارد جدا ، بعض النساء ربما سوف يصبن بجلطات دموية أو نوبات قلبية أو جلطات
  • لا تحمي من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وغيرها
  • قد يسبب لبعض النساء الصداع وتقلب المزاج

بديل حبوب منع الحمل بالاعشاب :

يستخدم الناس العلاجات العشبية لمنع الحمل لفترة طويلة الآن ، ولكن من الأفضل أن تأخذ نصيحة طبيبك قبل تجربتها. هنا ، نقدم لك قائمة العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك في منع الحمل غير المرغوب فيه لفترة معينة من الوقت.

1- عشبة البابايا(Papaya) :

ان استهلاك نسبة معينة من ثمرة البابايا مباشرة بعد الجماع يمكن أن يقلل من فرص الحمل بحيث تحتوي الثمرة على إنزيم يسمى بابين وهو يثبط هرمون البروجسترون الذي هو ضروري للحفاظ على الحمل و بهذه الطريقة يتم منع الحمل.

2- الحنطة السوداء (Buckwheat) :

يحتوي عشب الحنطة السوداء على روتين كمكون أساسي له والذي يستخدم لمنع الحمل بحيث يمكن تناول 500 ملغ من أقراص الروتين كل يوم قبل وأثناء وبعد الإباضة حتى يبدأ تدفق الحيض.

الحنطة السوداء لمنع الحمل

3- جذر بيرثويرت (Birthwort root) :

وقد ثبت علميا الخاصية المضادة للخصوبة من هذه العشبة يستخدم أيضا للحث على الحيض. يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم مع الفلفل أو استخدامها بمثابة شمع للمهبل يمكن معالجتها في صبغة. والجرعة الموصى بها هي 5 إلى 20 قطرة ، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة لا تزيد عن ستة أيام.

4- جاك في المنبر الجذر (Jack in the Pulpit root) :

Jack in the Pulpit root هو عشب قوي آخر يساعد على منع الحمل غير المخطط له. تُعرف أيضًا باسم Indian / Dragon / Wild Turnip و Devil’s Ear و Bog Onion في أماكن أخرى من العالم. تساعد هذه العشبة على منع الحمل لفترة أطول ، مما يمنع غرس البيض لمدة 7 أيام تقريبًا. خلال هذا الوقت ، يكون من الآمن ممارسة الجماع غير المحمي لأن هذه العشبة تقف على أهبة الاستعداد وتمنع الحمل غير المرغوب فيه.

يمكنك صنع خليط صالح للشرب من خلال تناول نصف كوب من الماء البارد وملعقة كبيرة من Jack in the Pulpit root. أضف هذا المسحوق إلى الماء واخلطه جيدًا بعد ذلك قم بضغط الماء وشرب الشاي لتجنب الحمل في الوقت الغير مرغوب فيه.

بدلاً من ذلك ، يمكن أيضًا تناول ملعقة كبيرة من المسحوق المجفف. يجب أن تستهلك عشبة بحذر لأن أي جرعة زائدة من هذه العشبة يمكن أن تسبب العقم الدائم في كثير من النساء.

5- ملكة آنا لييس (Queen Anne’s lace) :

الملكة آن دانتيل معروفة أيضًا باسم وايلد كاروتس. هذه العشبة بمثابة واقي طبيعي يمنع الحمل في مرحلة مبكرة. تعمل البذور الموجودة في الزهرة كعنصر طبيعي لتحديد النسل عن طريق استهلاك هذه العشبة ، يتوقف افراز هرمون البروجسترون ويوقف البويضة عن الزرع و بالتالي يمنع الحمل.

عن طريق أخذ هذه العشبة قد تظل البويضة مخصبة لكنها لن تكون قادرة على زرع نفسها في جدار الرحم. التأثير الجانبي الوحيد لاستهلاك هذه العشبة هو أنك قد تواجه الإمساك بعد ذلك لبضعة أيام.

استخراج البذور من زهرة هذا النبات. تناول ملعقة واحدة من البذور في غضون ثماني ساعات من الجماع غير المحمي بواقي و كي يوم لمدة أسبوع. مضغ البذور جيدا للحصول على فوائد هذه العشبة الطبيعية الفعالة. من المستحسن التوقف عن استخدام هذه العشبة على الفور إذا واجهت أي مشاكل صحية.

6- دونغ كواي (Dong Quai) :

هذه العشبة متاحة في ثلاثة أنواع – الصينية والأمريكية والأوروبية. في الصينية ، تُعرف هذه العشبة باسم Dong Quai ، في أمريكا وأوروبا ، تُعرف باسم Angelica.

هذه العشبة تستخدم على نطاق واسع لمنع الحمل. يمكن أن تحفز نزيف menstral ومنع الحمل. يستخدم Dong Quai أيضًا لتحفيز إطلاق المشيمة المحتبسة. تحتوي هذه العشبة على زيوت متطايرة موجودة في الجذر والتي تستخدم في شكل كبسولة أو مغلي لمنع الحمل.

من المستحسن على النساء اللائي تعرضن بالفعل لنزيف حاد خلال دورتهن الشهرية تجنب استخدام هذه العشبة لأنها قد تؤدي إلى نزيف مفرطو زائد عن اللزوم. يمكن أن يؤدي هذا النزيف الزائد إلى نوبة قلبية كما يجب تجنبه من قبل النساء اللائي يعانين من مرض السكري.

ويقال إن الجرعة الموصى بها من هذه العشبة هي ربع كوب في نسبة ربع كوب من الماء. في نفس درجة حرارة الغرفة.

7- أوراق عشبة نيم (Neem) :

إنه بالتأكيد علاج قوي و فعال يستخدمه الناس في جميع أنحاء العالم لمنع الحمل المبكر عند الإناث. لذلك هو علاج منزلي قوي وفعال وبالتالي ، فإن نتائج عشبة نيم او ما تسمى Azadirachta indica رائعة للغاية حيث إنها تقتل الحيوانات المنوية خلال 30-40 ثانية وكذلك يحميك من الأمراض المهبلية غير المرغوب فيها.

8- عشبة كوهوش السوداء (Black Cohosh) :

هو عشب يمكن أن يسبب تقلصات الرحم وبالتالي يساعد على منع الحمل. يجب أن يؤخذ الحقن المصنوع من هذا الدواء بجرعة 20 قطرة في كل ست ساعات لمدة أربعة أيام.

9 – عشبة الأشواك (Thistles) :

Thistle نبات كامل صالح للأكل وهو عشب قوي يمكنه تحفيز العقم المؤقت. يمكن غلي كل من الجذر والجزء الداخلي من الساق في الماء مما يؤدي إلى ضخ قوي ومر.

عشبة الأشواك لمنع الحمل

10- عشبة يام البرية (Wild yam) :

اليام البري هو مصدر جيد للبروجسترون وفقا للدراسات جرعة عالية من هرمون البروجسترون يمكن أن توقف عملية الإباضة. وبالتالي تم استخدام استخراج اليام البري لتوليف البروجستين (البروجسترون الاصطناعي) الذي تم استخدامه كتركيبة في حبوب منع الحمل للإعطاء عن طريق الفم.

خاتمة :

كانت هذه بعض الأعشاب الطبيعية التي تمنع الحمل لدى النساء و هي بديل الأدوية الطبية الحبوب مانعة الحمل اصطناعية و التي هي اصلا مصنوعة بالأعشاب الأساسية التي تكلمنا عنها في هذا الموضوع و التي غالبا ما يتم اصطنعها و مزجها مع العديد من الاضافات و الهرمونات لتشكيل موانع الحمل المعروفة . رغم كل هذا نحن غير مسؤولين على اي نتائج غير مرغوب فيها جراء استعمال هذه الوصفات العشبية والتي غالبا تكون بسبب الاستخدام الخاطئ او المفرط و رغم ذلك نحن نصحكم بزيارة طبيبكم واستشارته على مدى تأثير نبتة معينة او عشبة من هذه الأعشاب على الصحة و على الحمل و على المرأة بشكل عام.

Add Comment