موضوع فوائد زبدة جوز الهند للبشرة والشعر و للجسم

تعرفي في مقالنا عن أهم فوائد زبدة جوز الهند الناضجة والتي تؤخذ من أشجار جوز الهند حشوة ثمرة جوز الهند الطبيعية تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للشعر و للبشرة وصحة الجسم وهي مثل زيت جوز الهند. و أيضًا يمكن أن يستفاد بها الإنسان في حياته اليومية، وبالرغم من أن زيت جوز الهند هو الأكثر انتشارًا في الاستخدام، إلا أن زبدة جوز الهند لديها من الفوائد ما تجعلها لا تقل أهمية عنه، فهي مفيدة للجسم بشكل عام، كما تمد البشرة بكافة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها للتمتع بالنضارة، والصحة، وهي أيضًا مفيدة للشعر، وتعمل على تقويته، وإعطائه الحيوية، واللمعان، والأكثر من ذلك أنها لها فوائد فعالة بالنسبة للراغبين في إنقاص وزنهم، لذا قررنا أن نفرد لها حديث تفصيلي اليوم لنتعرف على كافة الفوائد المهولة التي تخبئها زبدة جوز الهند لمستخدميها فتابعونا.

سنتعرف على زبدة نواة جوز الهند الرائعة :

قبل أن نتعرف على فوائد زبدة جوز الهند دعونا نتعرف على ما هي؟ فهي عبارة عن الخليط المطحون للحم جوز الهند المجفف من شجرة جوز هند، دون إضافة أي إضافات لا سيما الفانيليا أحيانًا، ولكن لا تحتوي زبدة جوز الهند على أي من منتجات الألبان، أو الغلوتين، ما يجعلها صحية مائة بالمائة لمستخدميها، ما يميز زبدة جوز الهند هو العناصر الغذائية العديدة التي تحتويها، فهي تحتوي على الدهون المشبعة، وهي دهون صحية للجسم، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى البروتين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، وهي أيضًا غنية بالسعرات الحرارية، فكل معلقة كبيرة منها تحتوي على نسبة تتراوح ما بين 110 إلى 120 سعرة حرارية.

زبدة جوز الهند للأكل :

بالرغم من أن الانتشار الأساسي للاستخدام في الأكل هو لزيت جوز الهند وزيت الزيتون، إلا أن زبدة جوز الهند يمكن استخدامه أيضًا في إعداد العديد من الوصفات، فيمكنها في كثير من الأحيان أن تكون بديل للزبدة الحيوانية المتعارف عليها بشرط أن يتم استخدامها على نار هادئة، لأنها سريعة الاحتراق، وإذا كنت لا تعرف كيف يمكن استخدام زبدة جوز الهند للأكل؟ إليك أكثر من طريقة يمكنك استخدامها بها، كالتالي :

• يمكن استخدامها للأكل بشكل مباشر مثل الزيت في صورتها الأولية تمامًا كما تستخدم زبدة الفول السوداني فهي يعد من الزيوت المفيدة على الصحة.
• يمكن أيضًا استخدامها في المشروبات الساخنة، كالقهوة، والشاي، والشوكولاتة الساخنة لجعل المشروبات الساخنة دسمة، وذات نكهة قوية، كل ما عليك فعله، هو إضافة معلقة منها، ومن ثم سكب المشروب الساخن فوقها، والتقليب حتى تذوب، لهذا يمكن اعتبارها بديل صحي لمنتجات الألبان، والقشدة.
• يمكن إضافتها للعصير، نظرًا، لأنها تحتوي على الدهون الصحية، وهذا سيجعل العصائر ذات قوام أثقل، ونكهة أقوى.
• تستخدم مرطب فوق الفاكهة من خلال رش القليل من الزبدة المذابة فوقها لإعطائها نكهة أقوى.
• أيضًا يمكن استخدامها في العديد من الأطباق اللذيذة، والصلصات، فلتحضير صلصة المعكرونة مثلًا كل ما عليك فعله هو إضافة 1/8 كوب من زبدة جوز الهند إلى نصف لتر من صلصة المعكرونة، وستحصل على القوام الدسم اللذيذ.
• تستخدم في تحضير الكريمات الخالية من الألبان، بالنسبة للمتحسسين من منتجات الألبان.
• استخدامات عديدة على الخبز تمامًا كالزبدة.
• استخدمها فوق عصيدة الشوفان الدافئة لزيادة الدهون الصحية في وجبة الإفطار.
• للحلويات الخالية من الألبان يمكن الاعتماد على زبدة جوز الهند في تحضيرها، فهي سريعة الذوبان، وسهلة الاستخدام.
• هي بديل صحي يمكن تناوله عندما تجتاحك الرغبة في تناول السكريات كونها حلوة المذاق، ولكن بشكل صحي، ومعتدل، لذا، فقد تمدك بالطاقة عند الحاجة.
• يمكن إضافتها على الكثير من الفطائر مثل الوافل، أو البان كيك، فهي تجعل الفطائر لذيذة أكثر.

أهم فوائد زبدة جوز الهند للصحة ( الجسم بشكل عام ) :

زبدة ثمرة جوز الهند لا يقتصر أمر فوائدها على المستوى الجمالي مثل البشرة والشعر فقط كما هو مشاع دائمًا، ولكنها أيضًا مفيدة للجسم بشكل عام، ومن الفوائد التي تمد بها الجسم الآتي :

-تقوي جهاز المناعة :

العنصر الفعال في زبدة جوز الهند الذي يجعلها مفيدة في تقوية الجهاز المناعي هو احتوائها على حمض اللوريك، وهو عبارة عن مركب مضاد للميكروبات ينظم جهاز المناعة لديك، كما يساعد أيضًا في مكافحة الفيروسات، والبكتيريا. ومن الجدير بالذكر، أن هذا هو نفس المركب الموجود بكثرة في حليب الأم، والذي يعمل على مساعدة الطفل الرضيع على النمو بشكل صحي وقوي.

-محارب جيد للفيروسات، والبكتيريا :

بجانب أن حمض اللوريك فعال في تقوية الجهاز المناعي هو أيضًا مضاد قوي للبكتيريا، ومضاد للفيروسات، بالإضافة إلى أنه مضاد للفطريات أيضًا. وتشير الدراسات، والأبحاث إلى أنه له دور فعال في المساعدة في تثبيط فيروسات المعدة، والبكتيريا الفعالة، مثل الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية ، وكذلك محاربة التهابات المسالك البولية.

-تعمل على تعزيز الأداء الرياضي :

نظرًا لأن الجسم يستخدم الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة بشكل فوري في عملية الحصول على الطاقة، فهذا يجعله يوفر وقودًا رائعًا، ومتاحًا بسهولة لاستمداد الطاقة التي يحتاجها الإنسان لمباشرة أعماله اليومية، والتي تطلب مجهود. وتشير الدراسات إلى أن مادة MCT (وهي الدهون المتوسطة السلسلة التي يكون من السهل حرقها) يتم استخدامها بالسرعة نفسها التي يستخدمها الجلوكوز في عملية حرق الدهون لاستمداد الطاقة عند ممارسة التمارين الرياضية، وهذا قد يساعد في زيادة القدرة على التحمل أثناء التمارين.

-مفيدة لصحة القلب :

يعمل استهلاك زبدة جوز الهند على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار LDL، ورفع نسبة الكولسترول الجيدة في فترة لا تتجاوز الثمانية أسابيع من الاستهلاك، وهذا يعمل على تحسين أداء القلب، كون أن مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم تلعب دور أساسي في الإصابة بأمراض القلب، ومشاكله المتنوعة، لذا، فإن تناول زبدة جوز الهند قد يساعد في منع الإصابة بأمراض القلب و لعلاج الكثير من الأمراض الأخرى.

-يعزز وظيفة الدماغ :

هناك العديد من الأبحاث التي أثبتت فعالية استهلاك زبدة جوز الهند في تعزيز صحة الدماغ، حيث توصلت الأبحاث إلى أن الكيتونات المنتجة في الجسم عن طريق استهلاك الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة في زبدة جوز الهند يمكن أن تساعد في تقليل أعراض مرض الزهايمر، وحتى تعزيز وظائف المخ بشكل عام. حيث يعتقد الباحثون أن الكيتونات توفر مصدر طاقة بديلًا للدماغ عن المصدر الأساسي المعتاد عليه عندما يواجه مشكلة في استخدام مصدر الطاقة الطبيعي الخاص به، وهو الجلوكوز. فمثلًا في مرض الزهايمر، تكافح خلايا المخ لاستخدام الجلوكوز في الطاقة الخاص بها، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى موت الخلايا. وبالتالي، فإن تزويد خلايا المخ بوقود بديل يمكن أن يحافظ على عمل خلايا الدماغ بشكل أكثر كفاءة، ويبقي الأمراض بعيدة عنه.

-زبدة جوز الهند مفيدة للأسنان :

زبدة جوز الهند مهمة جدا في الحفاض على صحة الاسنان فهي تحتوي على الكثير من المعادن التي تساعد على قوة أسنانك بالاضافة الى خصائص التجميلية كالتبييض و التلميع.

فوائد زبدة جوز الهند للبشرة

فوائد زبدة جوزالهند المذهلة للعناية بالبشرة :

تعمل زبد جوز الهند على تعزيز الترطيب الخاص بجلد البشرة، و العناية بها و حمايتها، حيث تحافظ على البشرة أكثر شبابًا، وما يجعلها مميزة حقًا هي لاحتوائها على العديد من المعادن، والفيتامينات، مما يجعلها مناسبة للاستخدام من قبل جميع أنواع البشرة، ويمكن استخدامها للاستفادة من أفضل فوائده بشكل الاتي :

• ترطيب جميع أنواع البشرة، خصوصًا أصحاب البشرة الجافة، والبشرة المتشققة أيضاً .
• معالجة، العديد من الأمراض الجلدية، والحد من الهيجان، والتحسس الذي يشهده الجلد بفعل هذه الأمراض مثل الأكزيما، والصدفية، والالتهابات الجلدية المتنوعة.
• هي أيضًا مميزة لمد الجسم بترطيب مناسب له، حيث يمكن وضع ملعقة صغيرة منها، أو معلقتين، ومن ثم تدليك بشرتك بحركات دائرية.
• ترطيب الشفاه، ومنع تشققها عن طريق تدليك الشفاه بها.
• علاج الحروق، والتصبغات الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة من الزمن.
• علاج الهالات السوداء، وتفتيح، وتوحيد لون البشرة للوجه.
• يمكن أيضًا استخدامها كمزيل مكياج طبيعي بدلًا من الاعتماد على مزيلات المكياج التي تحتوي على مواد كيماوية.

فوائد زبدة جوز الهند للشعر :

زبدة ثمار جوز الهند غنية بالبروتينات الأساسية القيمة التي تساعد في عملية تعزيز وتحسين صحة الشعر، وفروة الرأس. فهي تساعد في تغذية، وإصلاح، وتلطيف الشعر المتضرر، كما أنها أيضًا مفيدة للتخلص من قشرة الرأس عندما يتم تدليك فروة الرأس بها. وهي أيضًا ترطب الشعر، وتفك التجعد الذي فيه، وتزيد من لمعانه، وبريقه، وتعالج الشعر الخفيف، حيث تعمل على تعزيز كثافته، ونموه، وقد أثبتت كذلك فعاليتها في التخلص من مشكلة قمل الشعر، والسبان.

زبدة جوز الهند للتخسيس و إنقاص الوزن :

تحتوي زبدة جوز الهند على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة (MCTs)، وبستخدمها الجسم في إنتاج الطاقة الفورية الخاصة به بدلًا من تخزينها على هيئة دهون بداخله، وهذا يعمل على زيادة نسبة التمثيل الغذائي، مما يرفع من معدل الأيض في الجسم، أو ما يعرف أيضًا باسم معدل الحرق، وقد اظهرت العديد من الدراسات التي تم إجرائها على فوائد الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زبدة جوز الهند على مجموعة من المتطوعين أن ملعقة أو ملعقتين فقط من MCTs يوميًا زادت من كمية السعرات الحرارية المحروقة في المشاركين بنسبة 5 بالمائة، أو ما يقرب من 120 سعرة حرارية في اليوم.

من جانب آخر، هناك العديد من الدراسات التي تفيد بأن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء أكثر بعد الوجبة الغذائية، هذا بالمقارنة مع أنواع أخرى من الدهون. مما يجعلها مثبطة للشهية الطبيعية، مما قد يساعدك بالتأكيد في إنقاص وزنك، ولو بشكل غير مباشر.

بهذا نكون قد ناقشنا معكم فوائد كثيرة يتميز بها لب زبدة جوز الهند وبالتأكيد لا شك أنه بعد أن تعرفت على كل هذه الفوائد سيكون ضرب من الجنون عدم استخدامها في نظامك الغذائي و للبشرة و الشعر وحتى الأسنان، لذا لا تتردد في استخدامها للاستفادة من فوائدها.

No Responses

Leave a Reply