موضوع الاضرار التي تتسبب فيها الوجبات السريعة على صحة الإنسان

مقدمة :

لقد أظهرت دراسة الأطباء أن أطعمة الوجبات السريعة غنية بالدهون غير المشبعة وتحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية من السكر لذلك فان الاضرار التي تتسبب فيها الوجبات السريعة هي كثيرة و متعددة مثل السمنة و زيادة الوزن او أضرارها الهضمية متعددة و زيادة السكر في الدم نتيجة المأكولات السريعه.

ماهي الوجبات السريعة :

ان الوجبات السريعة هي أطعمة يتم تحضيرها بشكل سريع و خفيف خصوصا في الأماكن العامة و بعض المطاعم الصغيرة و هي تستهدف الناس التي لا تملك وقتا في انتضار تحضير الأكل لذلك يلجؤون الى هذا النوع من الوجبات مثل البيتزا او الهامبورغر او اي وجبة خفيفة أخرى.

تتميز الوجبة السريعة بسهولة و سرعة تحضيرها لانها تحتوي على عناصر غذائية تكون مصنعة و شبه جاهزة و هي مضرة كثيرا للجسم و تسبب الكثير من المشاكل في صحة جسم الانسان.

ان هذه الأطعمة أو المأكولات للوجبات السريعة تتسبب في الكثير من الأمراض و الأضرار للجسم لأسباب وجيهة و منطقية و من أهم هذه الأسباب هو احتوائها على المصادر الثلاثة معا و في نفس الوقت نسبة كاربوهيدرات عالية مع نسبة بروتين معتبرة و كذلك نسبة عالية من الدهون الغير صحية و هذه الثلاث عناصر ان تواجدت في وجبة معينة خصوصا ان كان طهيها بزيوت غير صحية فسيؤدي الى تشكل و خلق مجموعة من السموم اثناء عملية الطهي بالاضافة الى الأضرار الكبيرة التي تتسبب فيها الكاربوهيدرات و السكريات الغير صحية لجسمك فتواجد السكريات بكثرة على الجسم يؤدي بارتفاع هرمون الانسولين و هذا الهرمون يصبح خطر على الجسم و يشكل الكثير من الأضرار حين ارتفاعه و كذلك نفس الشيء مع البروتين لكن في اقل درجة من الكاربوهيدرات الغير صحية.

مكونات الوجبات السريعة :

ما يحدث للجسم هو انه حينما تقوم بتناول وجبة سريعة هذه الوجبة عموما تحتوي على ثلاث عناصر اساسية بدون التطرق لبعض العناصر كالألياف والمعادن لأن وجودها شبه منعدم في هذا النوع من الوجبات.. هذه المكونات الاساسية هي كالتالي :

1- الكاربوهيدرات :
يعتبر هذا العنصر خطير على الجسم عندما يتناوله الشخص بكثرة و خصوصا ان كان من مصادر غير صحية كالخبز المصنوع من طحين معاد تكريره بحيث يفقده عناصره الغذائية المفيدة و يجعل منه كربوهيدرات بسيطة أضرارها على الجسم اكبر بكثير من فوائدها و يمكن ان تجد الكاربوهيدرات ايضا في النشويات مثل البطاطا و الأرز و العجائن و اغلب هذه المصادر في يومنا هذا هي غير صحية تماما خصوصا و انه يتم تعريضها لدرجة حرارة عالية من اجل ان يكون طعمها حلو. تتميز الكاربوهيدرات التي ستتحول الى سكريات يستلكها الجسم بسهولة و سرعة هضمها و بتأثيرها على عقل المستهلك بحيث تجعله يدمن على تناول الأطعمة الحلوة كالبطاطا و السكريات فكل ما زاد استهلاكه لهذا النوع من الأطعمة كلما زاد طلبه أكثر عليهم.

2- البروتينات :
عموما تبقى البروتينات جيدة لجسم الانسان لكن في ضروف معينة فاختلاط البروتين الكثير مع الكربوهيدرات يؤدي الى مشاكل صحية كثيرة و لا ينصح ابدا بمثل هذه الوجبات التي تحوي على البروتينات و السكر بنسب عالية لانه سيرفع الانسولين و سيؤدي لمشاكل عديدة سنضكرها لاحقا. من ابرز المصادر التي تحوي البروتين و هي معروفة مثل البيض و اللحم.

3- الدهون الغير الصحية :
بطريقة غير مباشرة فان الدهون الغير صحية مثل الزيوت الصناعية التي يستعملونها في عملية تحضير الطعام هي عبارة عن سموم تدخل جسمك و يعاني منها جسمك يوميا فكل يوم جسمك يسعى جاهدا في طرد هذه السموم من جسمك خاصة في منطقة الكبد لذلك ابتعد عنها و ابدأ في استعمال الزيوت الصحية المشبعة مثل زيت الزيتون البلدي.

هذه العناصر الغذائية تحوي أيضا نسبة السعرات الحرارية عالية جدا تؤدي الى ارتفاع هرمون الانسولين الذي يؤثر كثيرا في صحة جسمك و كذلك يحدث خلال في كثير من وضائف جسمك خاصة في الجهاز الهضمي و ما يزيد من أزمة هذه المشكلة هو غياب الألياف و الفيتامينات في الوجبات السريعة لأن الالياف و الفيتامينات هي من تساهل في عملية الامتصاص و الهضم و بالتالي فالوجبات السريعة تسبب المشاكل و المداومة عليها يخلق لك أزمات و أمراض طويلة الأمد لعل أهمها السكر و السمنة.

موضوع الاضرار التي تتسبب فيها الوجبات السريعة

و الان من تعريف الوجبات السريعة و أخذ فكرة عنها نتوجه الى الانتقال إلى أضرار الوجبات السامة و هذا مصطلح يطلق على الوجبات السريعة لشدة الاضرار كبيرة التى تصيب الجسم.

الاضرار التي تتسبب فيها الوجبات السريعة :

1- السمنة و زيادة الوزن :

أن الإنسان منذ قدومه الى هذا العالم كان غذائه الأساسي يرتكز على الدهون الصحية كمصدر للطاقة لكن مع الوقت و مع عصر السرعة أصبح كل شيء اصطناعي و يعتمد بشكل أساسي على السكريات البسيطة خاصة الصناعية و الكاربوهيدرات لذلك ضهر ما يسمى بالوجبات السريعة و تعرف بخفة و بسرعة الجسم على هضمها بدون أدنى فائدة. كل ما تناول الانسان وجبة سريعة مهما كان نوعها فأنه لن يصبر طويلا ليطلب وجبه أخرى لان ببساطة مصدر الطاقة المستمد من السكريات لا يدوم طويلا عكس مصدر الدهون.

فأكثر ضرر ممكن تسببه لك الوجبات السريعة هو زيادة الوزن و التعرض لمرض السمنة بسبب تفاقم نسبة السكر في الدم و ارتفاع الانسولين طيلة ال24 ساعة يجعل عملية حرق الدهون متوقفة و غير ممكنة فيضطر للعملية العكسية و هي تحويل ذلك السكر لطاقة و الذي يبقى منه يخزن على شكل دهون في ما يعرف بمخازن الدهون و من هنا تبدأ رحلة جسم الانسان باتجاه السمنة.

2- مرض السكري المزمن :

ان اخطر اضرار تسببها الوجبات السريعة لك هي الاصابة بمرض السكري خصوصا لدى الأطفال تشير الأبحاث ان الذي يتناول وجبات سريعة أو الجاهزة هم الأكثر عرضة للاصابة بمرض السكري لذلك فان الوجبات السريعة من الأطعمة الخطيرة و المسببة لهذا المرض فمع انتشار مطاعم الوجبات السريعة بشكل رهيب انتشر ايضا مرض السكري.

3- انخفاض مستوى الطاقة في الجسم :

ان ابرز ما سيحدث لك عندما تدمن تناول الأكلات السريعه الغير طبيعية هو التعب و الارهاق لان تلك العناصر الغذائية التي تتناولها لا تستمر طويلا و لا تعطي طاقة كافية لجسمك بل تزول بعد تناولها خلال 3 ساعات على أقصى تقدير هناك دراسة تقول انه كلما قمت باستهلاك وجبة من الوجبات السريعة كلما زاد جسمك تعطشا للأكل مرة أخرى فستشعر بانخفاض على مستوى النشاط البدني و ستشعر بارتفاع دقات القلب نتيجة انخفاض الانسولين بعد ان ارتفع للدرجة القصوى بسبب السكريات و الدهون الغير صحية الكثيرة في الوجبة لذلك سوف تتسائل عن ماهية الطعام الذي يتغذى منه الجسم ليصمد أطول فترة ممكنه بدون تعب ولا ارهاق.

ببساطة أفضل مصدر للطاقة منذ الأزل هو الدهون الصحية و أقوى دليل على ذلك هو ما كان يتناوله اجدادنا في السابق فكل طعامهم كان عبارة عن دهون صحية مثل زيت الزيتون و الزبدة البلدي الطبيعية و الخضروات التي تحتوي على الألياف و كذلك كان هناك القليل من الكاربوهيدرات المعقدة المتواجدة في خبز القمح أو الشعير ( الخبز الأسمر ) و هذا يعتبر أفضل مصدر للكاربوهيدرات من يريد أن يتناول منها فليفعل بدون أي مشكلة لانها سكريات معقدة صحية 100 بالمئة تؤهلك للابتعاد عن الوجبات السّريعة.

4- خطر الإمساك :

مما لا شك فيه أن تناول السكر و الكارب بنسب عالية مع عدم تناول الخضار و الفواكه التي تحتوي على الالياف و الأملاح و الفيتامينات سيؤدي الى صعوبة الامتصاص و الجفاف داخل الأمعاء و سيتسبب في حدوث جروح و التهابات خطيرة للأمعاء وبالتالي سيؤدي كل هذا الى الامساك و ربما الى امراض اخرى مثل البواسير و غيرها و قد يخلق لك هذا مشاكل متعددة أبرزها التوتر و القلق. فكل الأمراض لها علاقة ببعضها و يكفيها سبب واحد لتضهر وخصوصا لدى الأطفال لذلك فان الألياف لها التأثير على تغذية الانزيمات المسؤولة عن امتصاص الأغذية بسهولة.

5- اظطرابات المعدة :

ان المعدة هي الأكثر تعرضا للأمراض بصفتها أول من يتعرض للطعام الذي تتناوله يوميا و كثرة الطعام يؤدي بها الى التلف و يسبب لها مشاكل و من أكثر الأمراض المعدية التي يتعرض لها الفرد هي قرحة المعدة و يعود السبب لنوعية و كمية الطعام الذي يأكله يوميا و على مدى ال24 ساعة, تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من المحليات الصناعية و التوابل و الصلصات و تعد هذه الثلاثة اضافات سببا رئيسي في ضهور القرحة المعدية الخطيرة على المعدة لذلك يجب تجنبها و تجنب تلك الاضافات قدر المستطاع.

6- التسمم الغذائي :

ان اكبر و اخطر ما يمكن ان يصيب جسم الانسان من الطعام الغير صحي و الجاهز هو التسممات التي تصيبه في جهازه الهضمي بسبب الوجبات السريعة و نتيجة نقص المعادن و الالياف و الفيتامينات التي تساعد في طرد السموم من الكبد و بالتالي فان اصابة الجسم بتسمم غذائي دليل على حاجته للألياف و العديد من حالات الاصابة بالتسمم الغذائي هو بسبب الوجبات الغائية في الخارج سببت له ضعف في المناعة و بالتالي الاصابة بالتسممات الغذائية.

7- مشاكل في القلب و الشرايين :

الوجبات السريعة معروف انها غنية بالسكريات التي ستتحول لدهون في ما بعد و بهذا فان تناول الوجبات السريعة كثيرا يؤدي الى تخزين الدهون بكثرة و هذا يحدث مشاكل بالقلب و الشرايين بسبب انسداد الشرايين نتيجة ترسب الدهون عليه وكذلك كثرة الأملاح في هذا النوع من الوجبات يؤدي الى مشاكل صحية في القلب.

8- الاصابة بضيق التنفس :

ان السمنة و زيادة الوزن التي يتعرض لها الشخص الذي يتناول الوجبات السريعة يؤديان به الى الاصابة بضيق في التنفس و الربو نتيجة تخزن و تكدس الدهون في الشرايين و قرب منطقة القلب و هذا بدوره يضغط على القلب و الرئة كذلك و يؤدي لمثل هذه الأمراض.

9- الادمان على الطعام :

ان كثرة تناول الوجبات السريعة يعني كثرة السكريات في جسمك و هذا كفيل باحداث خلل في الجسم و يفقد تحكمه بكمية الطعام الذي يستهلكه باليوم و ذلك بسبب أن الجسم حينما يتعرض لكثير من الوجبات الغنية بالسكر سيفرز مادة اسمها الغلانين بحيث هذه المادة تشجع هرمون الدوبامين على الافراز ليشعر المستهلك بالسعادة و الطعم الحلو اثناء تناوله تلك الوجبة و بالتالي يصبح يطلب المزيد من الطعام حتى يصل لمرحلة الادمان.

 الاضرار التي تتسبب فيها الوجبات السريعة

10- الاصابة بهشاشة العضام :

تناولك للوجبات السريعة وعدم تناول الألياف و الفيتامين و المعادن مثل الكالسيوم و الصوديوم و المغيزيوم فحتما سيؤدي بالعضام الى الهشاشة و التلف و كذلك فتناول الوجبات السريعة بحد ذاته يمنع من تواجد بعض المعادن و الهرمونات وخصوصا هرمون النمو الذي هو المسؤول عن بناء العضلات و في الحفاض على العضام من الهشاشة أو الانكسار.

Leave a Reply