موضوع الاطعمة التي تزيد من نسبة الدم في جسم الانسان لعلاج فقر الدم

ان نقص نسبة الدم في الجسم يحدث مشكلات كبيرة على رأسها فقر الدم لذلك نقدم أفضل الاطعمة التي تزيد من نسبة الدم في جسم الانسان و التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد و تؤدي الى زيادة كمية كبيرة من الهيموجلوبين و تزيد من نسبة الأكسجين في الدم و بالتالي تحسين في عدد كريات الدم الحمراء.

مقدمة حول الدم في جسم الانسان :

الدم هو مزيج من البلازما والخلايا التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم. إنه سائل أحمر يدور في جميع اعضاء الجسم بدون توقف لينقل المواد الأساسية لجميع خلايا الجسم، يتكون الدم من البلازما و كريات الدم الحمراء و كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية حيث أن البلازما لوحدها تشكل 55 بالمئة من السوائل المتواجدة في الدم لدى الانسان و تبلغ نسبتها الصافية من المياه ب 92 بالمئة و تشمل محتويات ال 8 بالمئة المتبقية كل من أكسيد الكربون، الجلوكوز، الهرمونات، البروتينات، الأملاح المعدنية، الدهون، الفيتامينات. أما ال 45 في المئة المتبقية من الدم فهي عبارة عن خلايا الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية و تلعب كل هذه المحتويات دور هام حيوي في الحفاظ على أداء الدم بشكل فعال.

أهمية الدم في جسم الانسان :

يقوم بحمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة و يقوم بارجاع ثاني أكسيد الكربون الذي تم انتاجه من قبل الأنسجة إلى الرئتين كي تتم عملية الزفير، كما أنة أيضاً يقوم بتزويد الخلايا الخاصة بالجسد بالمواد الغذائية اللازمة كالجلوكوز و البروتينات و الدهون و ذلك من اجل تحويلها داخل الخلايا الى الطاقة التي يحتاجها الجسد من أجل القيام بأنشطته اليومية، الدم أيضاً يقوم بحفظ التوازن المائي داخل جسد الإنسان، فهو يبقي الماء الذي يحتاجة الجسد، ويحمل الفائض منه ويخرجه خارج الجسم.

كيفية قياس نسبة الدم الطبيعي :

يتم قياس معدل نسبة الدم في جسم الشخص طبيعيا بتركيز الهيموغلوبين وهو عبارة عن بروتين الذي يقوم بتكوين خلايا الدم الحمراء. ومن الجدير بالذكر أن القراءة الطبيعية للهيموغلوبين تختلف حسب الحالة الصحية للشخص نفسه و العمر و الجنس أيضاً.

الاطعمة التي تزيد من نسبة الدم في جسم الانسان :

تناول أطعمة غنية بهذه العناصر الغذائية الخمسة يمكن أن يساعدك على تحسين مستويات خلايا الدم الحمراء.
1- حديد
تناول الطعام الغني بالحديد يمكن أن يزيد من إنتاج جسمك لكرات الدم الحمراء و تشمل الأطعمة الغنية بالحديد:

  • اللحوم الحمراء ، مثل اللحم البقري
  • اللحوم العضوية ، مثل الكلى والكبد و الطحال
  • خضار داكنة وورقية وخضروات مثل السبانخ واللفت
  • الفواكه المجففة ، مثل الخوخ والزبيب
  • البقوليات مثل الفاصوليا و العدس
  • صفار البيض

2- حمض الفوليك
يمكن أيضًا أن تكون إضافة فيتامين ب إلى نظامك الغذائي مفيدة فالأطعمة الغنية بفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) تشمل:

  • الخبز المخصب
  • الحبوب المخصبة
  • البازيلاء
  • الجوز

3 – فيتامين ب12

يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 تشمل:

  • السمك
  • منتجات الألبان مثل الحليب و الجبن
  • البيض


4-النحاس
لا ينتج عن تناول النحاس مباشرة إنتاج كرات الدم الحمراء ، ولكن يمكن أن يساعد كرات الحديد الخاصة بك في الوصول إلى الحديد الذي يحتاجون إلى نسخه. الأطعمة الغنية بالنحاس وتشمل:

  • الدواجن
  • المحاريات و هو نوع من الاطعمة البحرية
  • الكرز


5- فيتامين أ
يدعم فيتامين أ (الريتينول) إنتاج كرات الدم الحمراء والأطعمة الغنية بفيتامين (أ) تشمل:

  • البطاطا الحلوة
  • القرع
  • الجزر
  • الفلفل الأحمر
الاطعمة التي تزيد من نسبة الدم

أهم و أفضل الأطعمة لزيادة تدفق الدم للجسم :

هناك بعض الأكلات سواء كانت فواكه أو خضروات أو بعض الأطعمة الأخرى ، التي تساهم بشكل كبير في زيادة نسبة تدفق الدم و الدورة الدموية في جسم الإنسان ومن بين هذة الأطعمة :
-الشمندر (البنجر): يتناول العديد من الرياضيين عصير الشمندر أو مسحوق الشمندر للمساعدة في تحسين الأداء وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من النترات والتي يحولها جسمك إلى أكسيد النتريك. أكسيد النيتريك يريح الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى الأنسجة العضلية.
-البصل : يعتبر البصل مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تفيد صحة القلب، هذا الخضار يحسن الدورة الدموية عن طريق مساعدة الشرايين والأوردة التي تتسع عندما يزيد تدفق الدم. في دراسة استغرقت 30 يوم على 23 رجلاً، تناول 4.3 جرام من البصل المستخرج يومياً تحسن من تدفق الدم وتمدد الشريان بعد الوجبات .
-القرفة : هي نوع من التوابل الدافئة لها الكثير من الفوائد الصحية بما في ذلك زيادة تدفق الدم. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، حسنت القرفة من تمدد الأوعية الدموية وتدفق الدم في الشريان التاجي الذي يوفر الدم للقلب.
-الثوم : فهو معروف بتأثيره المفيد على الدورة الدموية وصحة القلب، تشير الدراسات إلى أن الثوم وعلى وجه التحديد مركبات الكبريت المتواجدة في الثوم التي تحتوي على الأليسين يمكن أن تزيد من تدفق دم الأنسجة وتخفض ضغط الدم عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية.

-فواكه تزيد في تدفق الدم :

-الرمان : وهو عبارة عن فواكه حلوة غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة والبوليفينول والنترات، والتي تعتبر موسعات للأوعية، قد يؤدي استهلاك الرمان كعصير أو فاكهة خام أو مكمل غذائي إلى تحسين تدفق الدم والأكسجين في الأنسجة العضلية مما قد يساعد بشكل خاص الأشخاص النشطين.
-التوت : يعتبر صحي بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي قد يكون لها تأثير إيجابي على تدفق الدم. تظهر الأبحاث أن تناول التوت يمكن أن يخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتراكم الصفائح الدموية مع تحسين تمدد الشريان.

-مشروبات تزيد في تدفق الدم :

-عصير البندورة : والذي يعرف لدينا جميعاً بإسم ” الطماطم ” وهو من العصائر الطبيعية الغير مكلفة على الإطلاق ومتوفر أيضاً بشكل كبير في أي مكان بالعالم، ويتم تحضيره بسهولة وبسرعة عن طريق وضع بعض حبات الطماطم الحمراء داخل الخلاط مع إضافة عدد من ملاعق السكر حسب الرغبة إلى أن يكون العصير جاهز للشرب، وهو عصير غني بالمعادن والفيتامينات المقوية للدم والمضادة للالتهابات.
-عصير الكركدية مع الزبيب الأسود: يعتبر الكركديه والزبيب الأسود من الأغذية التي من المعروف عنها أنها غنية بالحديد والمعادن والفيتامينات الأخرى والتي تساهم بشكل كبير في تقوية الجسد ورفع نسبة الدم. يتم إضافة كمية من الزبيب إلى عصير الكركدية داخل الخلاط ثم يتم شربه مرة واحدة بشكل يومي و هذا يعالج فقر الدم.
-عصير الكيوي: يعتبر الكيوي من العصائر الطبيعية التي يفضلها الكثير لأنها تساعد بشكل كبير على علاج فقر الدم وتنشيط الجسد ككل، لأنة يحتوي على نسبة عالية من السكريات والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقوم بوقف للالتهابات في الجسد, فهو يحتوي على فيتامينات أضعاف تلك التي يحتويها البرتقال الطبيعي.

-أكلات تزيد الدم عند الاطفال وهي مفيدة لفقر الدم :

لأن الدم يتكون بشكل أساسي من الهيموجلوبين والذى يحتوي علي الحديد ، فإن النقص الخاص بالحديد يؤثر سلباً ويقلل من وجود نسبة الهيموجلوبين داخل الدم مما يتسبب في الإصابة بفقر الدم، ومن الأعراض الرئيسية للإصابة بهذا المرض هو أن يشعر الشخص بالدوخة والصداع وأن يكون مرتبك، و حتى نساعدك في علاج فقر الدم لدى طفلك كل ما عليك هو إتباع تلك الأطعمة وإعطائها إلي صغيرك و التى تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ونقدم لك بعض الأطعمة التى تساهم فى علاج فقر الدم عند الأطفال :

تعتبر لحوم البقر والخراف أي ما تسمى باللحوم الحمراء تساعد علي علاج فقر الدم لدى الأطفال ولكن إذا الطفل لديه معاناة من السمنة في هذه الحالة لا يناسبه أكل اللحوم الحمراء، وأيضاً يساهم تناول الدجاج على علاج فقر الدم لدى الأطفال.
كما أن المأكولات البحرية لها دور كبير في مساعدتك لعلاج طفلك من فقر الدم، لهذا حاول أن تقدم لطفلك هذه الوجبات بالاضافة الى الجمبري والسلمون والمحاريات.

-كيف أعرف إذا كنت مصاب بفقر الدم :

حتى يتم تشخيص فقر الدم من قبل الطبيب الخاص بك قد يطرح عليك سؤال عن تاريخك الطبي وإجراء فحص بدني وطلب إجراء اختبارات دم. يمكنك المساعدة من خلال تقديم إجابات مفصلة عن الأعراض والتاريخ الطبي للعائلة والنظام الغذائي والأدوية التي تتناولها والخلفية العرقية, سيبحث الطبيب الخاص بك عن أعراض فقر الدم والقرائن الجسدية الأخرى التي قد تشير إلى سبب ما.
هناك ثلاثة أسباب مختلفة لفقر الدم : فقدان الدم، انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء أو خللها، أو تدمير خلايا الدم الحمراء. اختبارات الدم لن تؤكد فقط على تشخيص فقر الدم، ولكن أيضا تساعد على الإشارة إلى الحالة الأساسية. قد تشمل الاختبارات:

  • -تعداد الدم الكامل
  • -مستوى نسبة الحديد في الدم
  • -اختبارات كمية الدم الخاصة لاكتشاف الأسباب النادرة لفقر الدم
  • -مستويات فيتامين ب 12 والفولات والفيتامينات اللازمة
  • -عدد خلايا الشبكية، البيليروبين

-مرض فقر الدم الناجم عن فقدان الدم :

إذا فقدت فجأة حجم كبير من الدم ، فقد تتم معالجتك بالسوائل ونقل الدم والأكسجين وربما الحديد لمساعدة الجسم على بناء خلايا دم حمراء جديدة. يتم علاج فقدان الدم المزمن عن طريق تحديد مصدر النزيف، ووقف النزيف، وإذا لزم الأمر، توفير علاج لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

Leave a Reply