ماذا نفعل قبل الرياضة ؟ و نصائح ممارسة التمارين الرياضية للمبتدئين

-مقدمة عن الرياضة و التمارين :

ماذا نفعل قبل الرياضة أو أثناء ممارسة التمارين الرئيسية سواء تمارس الرياضة لتخفيف الوزن أو للتضخيم وهل الأكل قبل أم بعد الرياضة لتخفيف الوزن لذلك في هذا الموضوع نحاول تقديم النصائح اللازمة حتى تتمكن من مزاولة الرياضة بشكل أفضل و كما يجب أن تكون. الرياضة بشكل عام هي مهمة جدا في حياة الانسان لما لها من فوائد للجسم و للنفس فهي تحسن من وضائف الجسم سواء العضلية أو غيرها لذلك ممارسة الرياضة خاصة التمارين يؤدي الى حرق الدهون و انقاص الوزن بطريقة صحية و في نفس الوقت ينبي عضلات الجسم و يساعد في تكامل الجسم بالشكل السليم.

-أهمية و فوائد ممارسة الرياضة و التمارين :

ممارسة الرياضة و التمارين سواء الكارديو او تمارين الحديد اصبحت اليوم من الضروريات القسوى في حياة الانسان فعندما ننضر لطبيعة الغذاء الذي يتناوله الفرد اليوم نجد أن السكريات تسيطر عليه و خطر الاصابة بمرض مزمن يقترب شيئا فشيئا. و حينما نلاحظ الخمول و انعدام الحركة التي تسيطر على العالم حاليا مع تقدم التكنولوجيا باتت عبئا على الانسان و اضرارها الصحية اكثر من فوائدها فلم يعد الانسان يملك وقت كافي لعمل رياضة ما او ممارسة نشاط بدني معين في نضره هو, لذلك تغير الوضع ولم يعد كما في السابق حيث كانت حياتنا كلها حركة و رياضة أما الان فكل شيء يركب ولا يتحرك.

يجب أن نغير من سلوكياتنا اتجاه الرياضة لأن أجسامناتحتاج لها كثيرا فالأطباء ينصحون أنه ليتمتع الانسان بكامل صحته الجسمية و النفسية عليه على الأقل ممارسة الرياضة لفترة لا تقل عن 3 ساعات أسبوعيا و بدون انقطاع. القيام برياضة المشي أو الجري أو بالتدريب على رياضة معينة مثل اليوغا أو البوكس أو حتى كرة القدم ..يعتبر أمر جميل و مفيد لجسمك لحد كبير و مع ذلك ينصح الأطباء الرياضيين على ممارسة تمارين الحديد التي تساعد على حرق الدهون و السموم و تعطي الجسم توازنه الحقيقي و شكله الأنيق المناسب.

للرياضة و ممارسة التمارين خاصة تمارين الحديد فوائد كثيرة و متعددة نذكر لكم أهمها :

  • ممارسة الرياضة تزيل عنك التوتر و الظغط و تزيدك ثقة في النفس : حينما تمارس أي نشاط رياضي أو بدني و لو لفترة محدودة بمعدل ساعة واحدة في اليوم فانه سيتولد لديك شعور بالطمأنينة و الراحة و الاسترخاء و زيادة عن ذلك سيزول كل الضغط الذي كنت تعاني منه و تبدأ في اكتساب ثقتك من جديد و كلما زادت ممارستك للرياضة و التمارين كلما تضاعفت الثقة بالنفس فدوما الرياضي يشعر بالأفضلية عن غيره و هذه حقيقة لا تعرف معناها الا بعد ان تصبح رياضي و مهما كانت الرياضة التي تمارسها سوف تغير حياتك نهائيا.
  • مارس الرياضة و تمارين حديد من أجل صحتك : ان الرياضة لها الكثير من الفوائد و ممارستها يوميا مع تمارين الحديد و الكارديو يزيد من نسبة الأكسجين و يحسن عملية الاستنشاق و يوسع الرئتين كما انه يقضي على الكوليسترول و يحرق الدهون الزائدة و كذلك يخفض نسبة السكر في الدم و يوازن من حالة الانسولين ليجعله في أفضل حالة ممكنة للجسم, ممارسة الرياضة تساعدك في خفض ضغط الدم و تخلصك من غالبية المشاكل النفسية خاصة المشاكل التي تتعلق بالنوم و الارهاق فالرياضي يستمتع بنومه و يعيش حياته في راحة تامة و لا يشعر بالتعب حتى و هو يداوم على الركض لمسافات طويلة, الرياضة تفتح شهية الجسم للطعام الصحي و تجعله يستهلك الكثير من الماء عوضا عن المشروبات الضارة بالجسم. كذلك ممارسة التمارين يساعدك على بناء العضلات و تمرينها لتصبح أقوى و أكثر حركة و نشاط.
  • ممارسة الرياضة تعدل مزاجك و تطور علاقتك مع الاخرين : الرياضة و ممارسة التمارين خصوصا في الصالة الرياضية تجعلك تكون علاقات كثيرة مع أناس مفعمة بالحيوية و النشاط فالرياضيين معروف عنهم الايجابية لذلك يمكنك بناء علاقة صداقة معهم و الاستفادة منهم خاصة ان كانو قد التحقو بالرياضة قبلك.
ماذا نفعل قبل الرياضة ؟ و نصائح ممارسة التمارين الرياضية

-ماذا نفعل قبل الرياضة :

1- حدد هدفك (مانوع الرياضة و التمارين التي تناسب جسمك) :

هذه أول خطوة عليك القيام بها و هي تحديد نوعية الرياضة او التمارين التي تنوي ممارستا وذلك يعتمد على طبيعة ونوع جسمك و اليك هذه الأداة تقوم بتحديد نوع جسمك و ما يناسبه, فيجب أن تسأل نفسك فهل تريد أن تحرق دهون و تعمل تنشيف لجسمك من خلال تمارين كارديو و حديد أو أنك تريد أن تمارس التمارين من اجل تضخيم الجسم أو أنك فقط تريد ممارسة رياضة معينة من اجل الاستمتاع و التخلص من بعض المشاكل الصحية كالتعب و الكوليسترول و ما شابه ذلك… كل هذا مهم بالنسبة لأي رياضي يريد ممارسة الرياضة مهما كان نوعها…ثاني سؤال يجب أن تطرحه على نفسك و هو هل تنوي ممارسة الرياضة بالبيت أو أنك تمارسها في الهواء الطلق أو في صالة الحديد (gym) و هذا يتحدد على حسب نوعية الرياضة و التمارين التي تريدها لجسمك فان كانت رياضتك المفضلة هي الركض او المشي مع تمارين كارديو فأكيد أفضل مكان لك هو خارج البيت او في الساحات العامة, أما ان كنت تنوي عمل تمارين حديد فأكيد انت تحتاج الى الذهاب لصالة لياقة بدنية, غير ذلك من ممارسة تمارين بسيطة عادية يمكنك ممارستها في البيت دون عناء الخروج لكن يبقى الخروج و تغيير الجو أساسي للرياضيين.

2- تحتاج الى استشارة طبيب :

الان هذه خطوة الرئيسية لا يجب أن تنساها أو تهملها فقبل أ تفعل أي شيء بخصوص نوع الرياضة التي اخترتها عليك ان تسأل الطبيب و على الأقل يكون طبيب عام فالمغزى هنا أن يقوم بفحصك ليكشف عن أداء جسمك و عن حالتك الصحية و هل تعاني من اي مرض او لا و كذلك يفحص الدورة الدموية و دقات القلب و بعض الفحوصات العادية العامة ليطمنك على أن جسمك سليم وليس به مرض او اي حالة تدعو للقلق من شأنها و انه يمنك ممارسة الرياضة و مهما كان نوعها, و طبعا ان كنت قد اخترت رياضة ترتكز على جزء معين من جسمك فأرجو ان تخبره بها حتى يتأكد أكثر من حالتك الصحية ليؤكد لك أخيرا أنك جاهز تماما لأداء الرياضة و التمارين التي تريدها في أي وقت.

3- حدد جدول التمارين أو الخطة اللازمة للعمل عليها في ممارسة الرياضة :

هناك نقطة مهمة عليك أن تضعها في عقلك و ابدا لا تنساها, يخطئ الكثير من الناس حين البداية بالتمارين او الإحماء في اختيار نوعية التمارين و ذلك بسبب انهم يقلدون الناس التي يرونها تعمل في صالة الرياضة فيغيرون من رأيهم و يباشرون في مزاولة التمارين تقليدا للجماعة و ليس بما يناسبهم و هذا خطئ كارثي يقع فيه الأغلبية. و على هذا يجب أن تضع لك خطة و برنامج مناسب لنوعية التمارين و هدفك من هذه التمارين و العمل وفق هذه الخطة مع طلب استشارة خبراء من مدربين و اخصائيين في بناء الجسم ليساعدوك في أداء التمارين بالطريقة الصحيحة, ولا يجب أن تتوقف أو تتهاون أثناء التمرين فكل هذه الأمور عليك أن تضع لها حساب و أن تدونها ضمن مخطط تعمل عليه طيلة اول اسبوع و طيلة أول شهر و حينها ستبدأ تغير فيه بما يناسبك و بنصائح المدربيين كأن تضيف تمرينا معينا أو أن تغيره أو شيء من هذا القبيل فالرياضة بسيطة لكنها ليست سهلة و تتطلب مجهود و تركيز كبيرين.

4- جهز نفسك لاتباع حمية غذائية تناسب نوع تمارينك أو رياضتك :

ان اهم شيء تعطيهه أهمية قسوى قبل أو أثناء ممارسة الرياضة أم بعد الرياضة هي الحمية الغذائية و هذه تحددها نوعية الرياضة او التمارين التي تمارسها و يعتمد ايضا على هدفك الذي تريد الوصول اليه فهل تمارس الرياضة لتخفيف الوزن الزائد أو لتضخيم الجسم و العضلات فمن خلال تحديدك للهدف ستتبين لك الحمية المناسبة و على الأغلب الحمية تكون تحوي نسبة معتبرة من البروتين و نسبة معتبرة من الدهون مع نسبة متوسة من الكاربوهيدرات فهذه الحمية تناسب الأشخاص الذين يريدون حرق الدهون في الجسم لكن مع ذلك هذه الحمية تنطبق على الجميع لانها تستعمل الدهون كمصدر للطاقة و ليس السكريات و هذا له مميزات كثيرة يمكن تشبيه بوقود محرك الطائر عكس السكريات فهي كوقود السيارات, لذلك كرياضي انت تحتاج لجسمك ان يكون قوي و يصمد كثيرا ولا يتعب الى بعد أداء التمارين المطلوبة و هذا ما تفعله حمية الكيتو فهي تجعل جسمك قوي و تقوي عضلاتك بحيث تركز على حرق الدهون و بالتالي شكل الجسم يأخذ نسقه الأصلي و يبدأ في البروز بطريقة جميلة. مهما كانت الحمية التي تريد العمل بها عليك اولا استشارة مدرب او الذهاب إلى اخصائي تغذية ليؤكد لك النضام الغذائي المناسب لك و الوقت المناسب ايضا للأكل سواء قبل أو بعد الرياضة. أنصحك بالابتعاد عن أي مشروب صناعي مهما كان مردوده فكما قلت لك تستطيع جعل جسمك كمحرك طائرة بدون أي اضافات فقط أن تتحكم فيه بالطريقة الصحيحة, اشرب الكثير من الماء و يستحسن شرب القليل من المشروبات الطبيعية قبل الرياضة بساعات.

5- تمارين الاحماء هي أهم ما في ممارسة الرياضة لسلامة جسمك :

أثناء البدء في أي رياضة او تمارين عليك أن لا تفكر في ممارستا مباشرة دون احماء أو تسخينات فهي تهيئ عضلاتك و تحضر كامل جسمك للمارسة الرياضة بدون أي اصابات أو تشنجات. لذلك عمل تسخينات لمدة تتراوح بين 10 الى 20 دقيقة هو مهم للغاية ليجعل من عضلات جسمك مرنة و سلسة و مقاومة لأي اصابة ممكن تتعرض لها, التسخينات يمكنك عملها بالمشي او الركض ببطئ و عمل بعض الحركات للأرجل و بقية أطراف الجسم و في هذه الحالة لا يجب عليك تناول أي شيء الى بعض المياه إذا رأيت أمك بحاجة لبعض الماء, ربما في بعض الأحيان علينا تغيير نظام التسخينات ولكن ليس مهم كثيرا تغييره فذلك يعتمد على نوعية الرياضة التي تمارسها.

ماذا نفعل قبل الرياضة ؟ نصائح ممارسة التمارين الرياضية

6- عليك أن تحب الرياضة كأن تقول أنا أستمتع بما أفعل :

حينما تكرر هذه الجملة (أنا أستمتع بما أفعل) أثناء أدائك لتمرين معين أو أثناء حملك لوزن معين في صالة الجيم ستشعر حقا بالمتعة لأنك تخبر عقلك أن هذه الهواية أصبحت نمط حياة و ليس مجرد ممارسة صحية للجسم. وهذا سيولد شعورا جميلا داخلك يجعلك تقرر أنه لا حياة لك بدون رياضة و انه لا يجب أن أترك الصالة و لا يجب أن أفارق هوايتي المفضلة مهما حدث فالرياضة مهمة لصحتي و لبدني و لعقلي خاصة.

Leave a Reply